الإمارات تستكشف مصادر جديدة للطاقة من تكنولوجيا الطاقة الشمسية والهيدروجينية والرياح واستخدام الطاقة النووية

238288172

موقع الطويين : البيان

اتجهت دولة الإمارات لتلبية إحتياجاتها المتزايدة من الطاقة ومواكبة خططها المستقبلية الطموحة في التنمية المستدامة والتوسع الصناعي والمعماري والسكاني إلى استكشاف مصادر جديدة للطاقة من تكنولوجيا الطاقة الشمسية والهيدروجينية والرياح إضافة إلى استخدام الطاقة النووية.

ويقدر إجمالي إستثمارات الدولة في قطاع الطاقة والمياه خلال الفترة من 2011 إلى 2013 بنحو 8. 125 مليار درهم منها نحو 11 مليار درهم في العام 2011 .

وأكدت وزارة البيئة والمياه أن الطلب على الطاقة الكهربائية في الدولة سيرتفع من حوالي 24 ألف ميغاوات في العام 2011 إلى 40 ألف ميغاوات في العام 2020 فيما سيرتفع الطلب على المياه من 5 .4 مليارات متر مكعب في العام 2008 إلى نحو 9 مليارات متر مكعب في العام 2030 .

وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمياه المحلاة من محطات التحلية نحو 7 . 1 مليار متر مكعب سنويا يتم إنتاجها من نحو 70 محطة تحلية بالدولة حيث تأتي دولة الإمارات في المرتبة الثانية عالميا بعد السعودية في إنتاج المياه المحلاة فيما تبلغ كمية المياه الجوفية المتوفرة في الدولة حاليا نحو 583 مليار متر مكعب تشكل المياه العذبة منها نحو 3 في المئة وتقدر بنحو 20 مليار متر مكعب ويصل متوسط استهلاك الفرد اليومي من المياه نحو 364 لترا وهو أعلى من المعدل العالمي الذي يبلغ نحو 200 لتر من المياه للفرد يوميا. وتتولى عدة هيئات إتحادية ومحلية مسؤولية إدارة مشروعات الكهرباء والماء في الدولة وهي الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء وهيئة مياه وكهرباء أبوظبي وهيئة كهرباء ومياه دبي وهيئة كهرباء ومياه الشارقة .

هيئات مستقلة

وتتولى الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء وهي هيئة مستقلة مسؤولية الإشراف وإدارة مشروعات الكهرباء والمياه في المناطق الشمالية من الدولة وتنفذ الهيئة عدة مشاريع حيوية لزيادة إنتاجها من الطاقة الكهربائية والمياه بكلفة 10 مليارات درهم وينتظر الانتهاء منها في العام 2016 وتشمل إنشاء 24 محطة جديدة وتوسيع 50 محطة قائمة وتحويل خطوط هوائية إضافة إلى 17 مشروع شبكات مياه وخزانات ومحطات ضخ جديدة . وكانت الهيئة قد وقعت في إطار خططها وأولوياتها لتوفير الاحتياجات المتزايدة من الطاقة للمواطنين عقدين مع هيئة مياه وكهرباء أبوظبي تقوم بموجبهما بتزويدها بطاقة 2500 ميغاوات تدريجيا حتى نهاية 2015 أي بنسبة زيادة 64 في المئة من الطاقة الموزعة حاليا وإنشاء شبكة جديدة لنقل الطاقة وتطوير الشبكة الحالية بكلفة 2 مليار درهم وتزويدها بعشرة ملايين غالون من المياه يوميا لتوزيعها في إمارة رأس الخيمة مما يرفع سعة الضخ فيها من 27 مليون غالون إلى 37 مليونا ويحل بذلك مشكلة المياه في الإمارة بشكل جذري ويسهم في تحسين نوعيتها .

اهتمام القيادة

كما أمر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، في مارس 2011 في إطار حرصه وتوجيهاته بوضع إحتياجات المواطنين على رأس أولويات الدولة وتسخير جميع الإمكانيات لاستكمال تطوير البنى التحتية في جميع أرجائها والارتقاء بالخدمات الأساسية التي تقدم للمواطنين بزيادة الاستثمارات في قطاع الكهرباء والماء بالمناطق الشمالية من الإمارات لتصل إلى 5 مليارات و700 مليون درهم لتوفير الاحتياجات الضرورية من الكهرباء والماء في المناطق الشمالية . كما أمر سموه بأن تتولى هيئة مياه وكهرباء أبوظبي تصدير الطاقة الكهربائية المطلوبة إلى الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء والتي تقدر بحوالي 1300 ميغاوات لسد الاحتياجات العاجلة للمواطنين .

يذكر أن هيئة مياه وكهرباء أبوظبي تستثمر ما يقارب 4 مليارات درهم في مشاريع تطوير شبكة النقل والربط في المناطق الشمالية إضافة إلى قيامها بإنشاء مشروعين لإنتاج الكهرباء والمياه في إمارة الفجيرة بكلفة إجمالية قدرها 16 مليار درهم وذلك بالتعاون مع شركات عالمية من كل من اليابان وسنغافورة وبريطانيا. ويعد مشروع “الفجيرة آسيا للطاقة” الذي دخل حيز التشغيل التجاري في ديسمبر 2010 من أكبر المشاريع التي طورتها هيئة مياه وكهرباء أبوظبي حيث تبلغ طاقته الإنتاجية 2000 ميغاوات من الكهرباء و130 مليون غالون من المياه يوميا وبذلك وصلت الطاقة الإنتاجية في محطات الهيئة في إمارة الفجيرة إلى ألفين و850 ميغاوات من الكهرباء و230 مليون غالون من المياه .

أما هيئة كهرباء ومياه أبوظبي فقد أنجزت منذ تأسيسها في العام 1998 العديد من مشاريع الخصخصة العملاقة في قطاع الكهرباء والمياه بالاشتراك مع مجموعة من الشركات التي أسستها وهي شركة الإمارات سي. أم. اس للطاقة والطويلة إي والخليج توتال تراكتبال للطاقة والشويهات الدولية للطاقة وأم النار والطويلة بي ومحطتي الفجيرة “1و2″ و”الشويهات اس3”.

شويهات 3

 

وقعت الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء في 2012 إتفاقية مع إحدى أكبر الشركات والائتلافات العالمية لتنفيذ مشروع “الشويهات اس3” بكلفة 5 مليارات درهم وبطاقة إنتاجية تقدر بنحو 1600 ميغاوات وسيعمل هذا المشروع الذي يعد التاسع من نوعه في إطار برنامج الخصخصة الذي تنفذه الهيئة .. على رفع الطاقة الإنتاجية للكهرباء إلى أكثر من 13 ألف ميغاوات بعد أن كانت دون 3 آلاف ميغاوات قبل بدء برنامج الخصخصة في العام 1998 . كما أعلنت الهيئة قبل نهاية العام 2012 عن طرح مناقصات عقود مشروع محطة المرفأ لإنتاج الكهرباء وتحلية المياه التي تصل طاقتها الإنتاجية إلى 1600 ميغاوات من الكهرباء سنويا و53 مليون غالون من المياه يوميا مما سيرفع إنتاج أبوظبي من الكهرباء عند اكتمال إنجازه في العام 2015 مع مشروع “الشويهات3” إلى 17 ألفا و100 ميغاوات سنويا .

Related posts